الخدمات والمنتجات

Printer-friendly version
الخدمات والمنتجات

الودائع

يقصد بالوديعة ما يتم إيداعه لدى البنك من أموال لمدد محددة. ويقوم البنك السعودي للاستثمار بتوفير مجموعة مختلفة من الودائع تتناسب مع احتياجات عملائها.

وديعة المرابحة

تسمح لك عمليات المرابحة المتوفرة لدى البنك السعودي للاستثمار بتحقيق أرباح جيدة من أموالك بطريقة آمنة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

يقوم البنك باستثمار الأموال في السلع وبسعر متفق عليه. وبناءً على فترة استثمار محددة، يقوم البنك بإعادة شراء المعادن بحيث يتضح الربح عند تنفيذ العملية. يكلف البنك أحد وكالات الوساطة التابعة له بشراء وبيع السلع. ويتم تزويد مكتب العمليات وموظفي المبيعات بالبنك بقائمة الأسعار والمعدلات اليومية من الخزينة التي تحدد سعر البيع الحالي وسعر الشراء المستقبلي لمختلف الفترات الزمنية.

وديعة لأجل

هي عبارة عن مبالغ تودع لدى البنك لمدد معينة تكون قصيرة، متوسطة أو طويلة المدى ولا يحق للمودع خلالها سحب قيمة الوديعة قبل انتهاء المدة، ويقوم البنك بدفع عائد على هذه الودائع يزداد معدلها بازدياد مبلغ الوديعة ومدتها.

مشتقات أسعار الفائدة

هي عبارة عن أدوات مالية تستخدم للتحوط من مخاطر التقلبات في أسعار الفائدة التي قد ينشأ عنها خسائر في العوائد.

عقود مبادلة أسعار الفائدة

تمثل هذه الخدمة اتفاقات بين طرفين لتبادل التدفقات النقدية المستقبلية على قيمة المبلغ المتفق عليه من العملة ذاتها. تستند التدفقات النقدية عادة على دفعة ذات سعر فائدة ثابت لطرف واحد ودفعة ذات سعر متغير بالنسبة للطرف الآخر. إن مبادلة أسعار الفائدة مفيدة لحماية الميزانيات والمحافظ الاستثمارية من التقلبات السلبية في أسعار الفائدة. ويمكن تكييف التبادلات لتلبية الاحتياجات الفردية وهي متوفرة بسهولة مع آجال استحقاق مختلفة.

عقود الخيار على أسعار الفائدة

عقد الخيار على أسعار الفائدة هو عقد يكون بين طرفين لوضع سقف أعلى أو تحديد سعر الفائدة، ويكون هذا العقد عادة مرتبطاً بمبلغ متفق عليه وفترات زمنية متفق عليها مقابل علاوة تدفع مقدما. وبذلك يضمن مشتري الحق أو الخيار لسعر محدد للفائدة المدفوعة.

العملات الأجنبية

يقدم البنك خدمات صرف العملات الأجنبية لعملاء الشركات والأفراد لتلبية احتياجاتهم المتنوعة. كما يقوم البنك بمساعدة العملاء باكتشاف الحل الأنسب للتقليل من التعرض لمخاطر تذبذب العملات من الدول G-10 والدول الناشئة.

مشتقات العملات الأجنبية

المشتقات في العملات الأجنبية هي مشتقات مالية لها مردود مالي يعتمد كليا على أسعار صرف العملات الأجنبية من عملتين (أو أكثر). وتستخدم هذه الأدوات بصورة شائعة للتحوط من مخاطر التذبذب في صرف العملات الأجنبية أو لدوافع تعزيز الدخل. وتشمل مشتقات صرف العملات الأجنبية بعض المفاهيم المرتبطة بها، ومنها:

عقود الخيار على العملات الأجنبية

يقدم البنك عقود الخيار على العملات الأجنبية التي تمكن العملاء من التحوط والحفاظ على موائمة التدفقات النقدية عن طريق عقد الخيار الذي يعطيهم الحق لكن ليس الالتزام بشراء أو ببيع عملة معينة عند سعر معين محدد مسبقا لفترة محددة.

عقود مبادلة العملات الأجنبية

يقدم البنك عقود مبادلة العملات الأجنبية لعملائه لتمكينهم من مقايضة العملات الأجنبية والفائدة المترتبة على كل عملة وذلك لموائمة المطلوبات مع الأصول وإمكانية التحوط من التذبذب.

عقود العملات الأجنبية الآجلة

يقدم البنك عقود العملات الأجنبية الآجلة لعملائه لمساعدتهم في إدارة المخاطر من العملات الأجنبية وتحقيق التحوط لتجنب تقلبات السوق المفاجئة.

المنتجات المركبة

يقدم البنك المنتجات المركبة للتحوط من أخطار السوق وتحسين العائد لدى العملاء. وكذلك يعمل على مساعده العملاء في فهم الأخطار المرتبطة من كل منتج من خلال فريق عمل ذي خبرة، ويوفر إمكانية هيكلة المنتجات لاحتياجاتهم بحيث تحقق أهدافهم.