حاسبة الآيبان

Printer-friendly version
حاسبة الآيبان

حاسبة الآيبان

الآيبان هو الاسم المختصر والذي يعني رقم الحساب المصرفي الدولي (International Bank Account Number (IBAN . وهو وسيلة معيارية لتحديد حساب ما لغرض تحسين كفاءة وسرعة العمليات المصرفية بين الدول.

الآيبان هو رقم حساب مصرفي بصيغة جديدة ذات معايير موحدة يمكن من خلالها تحديد الحسابات المصرفية لأي من البنوك في المملكة العربية السعودية. ومن الضروري فهم النقاط التالية فيما يتعلق بالآيبان:

• الآيبان ليس رقم حساب جديد
• لن يتم استبدال أرقام الحسابات القائمة والجاري التعامل معها حالياً بأرقام أخرى
• سوف تظهر أحرف وأرقام إضافية أمام أرقام الحسابات المصرفية الحالية .

رقم الحساب المصرفي الأصلي مضافاً إليه الأحرف والأرقام الجديدة يسمى الآيبان وهو كافياً لتحديد رقم الحساب بشكل كامل. اعتماد الآيبان في التعاملات المصرفية من شأنه أن يحسن من مستوى الجودة للمعلومات المتبادلة بين البنوك المشاركة في المدفوعات المشتركة بين العملاء سواء داخل المملكة أو على الصعيد الدولي، وسوف يساعد على الحد من الأخطاء والتأخير في التنفيذ.

يمكنك استخدام الحاسبة أدناه وذلك بإدخال رقم حسابك لدى البنك السعودي للاستثمار لتحصل من ثم على رقم حسابك بصيغته الدولية (آيبان).

أدخل رقم حسابك لدى البنك السعودي للاستثمار
* الإيبان: SA27 6500 0000 1015 5597 1001

استقبال وإرسال المدفوعات

من الطبيعي أن تزود كل من يحتاج إلى إرسال مدفوعات إلكترونية لك، كالوكالات الحكومية والشركات والأشخاص، برقم الآيبان الخاص بك ويشمل ذلك أيضاً:

• الشركاء التجاريون والذين هم بحاجة لدفع أموال إليك – ضع رقم الآيبان الخاص بك بين علامتي تنصيص على جميع الفواتير وطلبات السداد.
• أي شخص ينوي دفع أموال إلى حسابك المصرفي.
إن لم توفر رقمك الآيبان لأولئك الذين ينوون تسديد دفعات إلى حسابك، فإنك بذلك تكون عرضة لتأخير محتمل في دفع المبالغ المستحقة.

لتسديد دفعة، سيحتاج العملاء إلى كتابة رقم الآيبان بين علامتي تنصيص بالطريقة ذاتها المستخدمة في كتابة رقم حساب المستفيد. ينبغي منك أن تطلب من المستفيد أن يقوم بتزويدك برقم حسابه بصيغة الآيبان. وبعد حصولك على رقم الآيبان للمستفيد يجدر بك حينها استخدامه في أوامر الدفع التي ستصدرها إلى البنك الذي سينفذ عملية الدفع. إذا كنت تستخدم نظام الدفع الإلكتروني، فإنه يوصى بشدة استخدام برمجيات خاصة للتأكد من سلامة الآيبان واحترازاً من أي خطأ قد يحدث أثناء عملية الإدخال أو المعالجة.