الشركات الخليجية تتصدر الـ10 الأولى عربياً باستطلاع "فوربس"

الشركات الخليجية تتصدر الـ10 الأولى عربياً باستطلاع "فوربس"

19/06/2014

عبدالله الراجحي- سبق- الرياض: تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة بالشركات الأقوى في العالم العربي بـ108 شركات تلتها الكويت بـ88 شركة ثم الإمارات بـ74 شركة؛ خلال استطلاع أجرته مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" لقائمتها السنوية الخاصة بأقوى 500 شركة في العالم العربي عام 2014.

وأقيم احتفال بهذه المناسبة حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الدبلوماسية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت والعراق، وكافة دول المنطقة، إلى جانب ضيف شرف الحفل، القنصل العام الأمريكي في دبي روب والر.

وتم تكريم الشركات التي تصنع النجاحات العربية وتضعها على الساحة العالمية، منها: بنك "الخليج الأول"، بنك "دبي الإسلامي"، "دو"، "البنك السعودي للاستثمار"، شركة "مشاريع الكويت"، "دار الأركان للتطوير العقاري"، ومجموعة "أمريكانا". وكان من بين المكرمين أيضاً شركات كبرى أخرى مثل: "الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات"، شركة "دبي للاستثمار"، مجموعة "الطيار للسفر"، شركة الشحن الوطنية "بحري"، شركة "فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه"، شركة "الأسمنت السعودية" و"أرامكس".
وتضمنت المحاور الرئيسة للاحتفال الكشفَ عن العدد الجديد من مجلة "فوربس- الشرق الأوسط"، الذي احتوى تصنيفاً شاملاً لقائمة أقوى الشركات العربية، إلى جانب لقاءات مع بعض القادة صناع النجاح فى تلك الشركات المكرمة، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة "دو" عثمان سلطان، والرئيس التنفيذي لشركة "أرامكس" حسين هاشم.

وقالت رئيسة تحرير مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" ونائب رئيس دار "الناشر العربي" خلود العميان: "لقد تميزت الشركات العربية بشكل يعد دليلاً على تحسن الاقتصاد في الوطن العربي، ونحن نخطو نحو مستقبل أفضل، واحتفالنا بهم أبسط تكريم لما يبذلونه من جهد".

وأضافت: "بالنيابة عن فريق المجلة بأكمله، أود تهنئة جميع الشركات الـ500 الأقوى في المنطقة العربية، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذه الأمسية، خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت، باعتبارها أكثر البلدان التي تعمل فيها الشركات التي تم تكريمها اليوم، وذلك تقديراً لتوفير مناخ يشجع الشركات على النجاح والازدهار".